المختصر المفيد في التعامل مع الإعصار الشديد

بإنقضاء هذا الشهر أكون قد أمضيت ست سنوات في الولايات المتحدة كمبتعث..قضيت أربع سنوات تقريباً في ولاية فلوريدا خلال دراستي لمرحلة اللغة ثم الماجيستير ثم العمل. تعرف ولاية فلوريدا بأنها ولاية الأعاصير حيث لا يمضي عام إلا ويمر إعصار أو أكثر عليها. و نظراً لأن الإعصار المرتقب (أيرين) والمتوقع مروره بالساحل الشرقي للولايات المتحدة ليضرب ولايات عدة، ومن خلال ما عاصرته من تجهيزات وتحذيرات ومعايشة لأعاصير مرت علي في فلوريدا فإنني أود مشاركة متابعي مدونتي عموماً والطلبة المبتعثين في الولايات المتوقع تضررها من الإعصار ببعض التعليمات والتوجيهات العامة. أرجو أن تعم الفائدة وأسأل الله لعموم البشر الأمن والسلامة.

سأسرد التعليمات في نقاط مختصرة، ولا غنى عن القنوات الرسمية والتلفزيونية والإذاعية لأخذ التوجيهات والإطلاع على آخر المستجدات.

أولاً: الإستعداد الجدي للإعصار. البعض يظن أن الموضوع بسيط أو أن الناس حوله يهولون الموضوع. ليس بالضرورة. هناك أعاصير خلفت خسائر بشرية وفي الممتلكات فلا داعي للمجازفة والإستهتار.

ثانياً: حاول قدر المستطاع توفير الإحتياجات الأساسية لمدة يومين بحيث تغطي اليوم الذي سيمر فيه الإعصار على ولايتك ويوم بعده في أسوأ الأحوال (ماء للشرب،ماء للغسيل، حليب،خبز،مأكولات جاهزة للأكل أو لا تحتاج للطبخ،أغطية، متطلبات الأطفال في حال وجودهم) وأهم شئ بجانب ذلك هو كشاف ضوئي وراديو يعمل بالبطاريات وذلك لمتابعة آخر المستجدات والتنبيهات. .في ذلك اليوم ستكون أغلبإن لم يكن كل المتاجر والمحلات مغلقة. لا تضع نفسك في مأزق حرج

ثالثاً: لابد من توفر الأدوية و مستلزمات الإسعافات الأولية. تتوفر في أي صيدلية أو متجر. في حال تعاطيك لأي أدوية تأكد من توفر الكمية الكافية لديك

رابعاً:قم بتغطية النوافذ بالخشب المقوى. تأكد من أن النوافذ والباب الرئيسي في مقر سكنك سليمة ولا توجد بها تسريبات أو فتحات. اتصل بالمكتب الرئيسي أو صاحب البيت لمقر سكنك للإستفسار وطلب الصيانة في حال الحاجة لها.

خامساً: تابع الأخبار في التلفزيون والراديو المحلي باستمرار. لا تتهاون في أي تحذير يصدر أم أمر بالإخلاء. لا تتأخر في الإتصال برقم الطوارئ في حال الحاجة فقط.

سادساً: في حال الإخلاء لا تحمل معك كل متعلقاتك..إحمل المتعلقات المهمة (أوراقك الرسمية، جواز سفرك، إثباتك الشخصي، بطاقة البنك، الخ) و الممتلكات الضرورية سهلة الحمل. ابحث عن أقرب ملجأ توفره المدينة (راجع صفحة المدينة الرسمية أو الأرقام الرسمية ولا تنسى إبلاغ عائلتك أو الناس المحيطين بك بمكان ذهابك..

سابعاً: خلال وقت الإعصار تجنب الخروج للخارج تماماً. لا تحاول مشاهدة أو تصوير الإعصار من الخارج أو من خلال النوافذ أو الشرفات أو حتى الباب. سرعة الرياح المصاحبة للإعصار خطيرة جداً

ثامناً: في حال تحطم أو خلع أحد النوافذ وبدء دخول الرياح والأمطار لمقر سكنك، سارع أنت ومن معك في المنزل لأي غرفة داخلية (غرفة الملابس مثلاً) و اختبئ هناك مع إغلاق الباب لتفادي الإصابة بأي شئ قد يتطاير مع قوة الرياح.

تاسعاً: لا تحاول القيادة خلال فترة الإعصار مهما كان السبب، في حال مرور الإعصار و أنت تقود سارع لإيقاف سيارتك في أقرب مكان آمن مغلق (مبنى مواقف، تحت الجسر). تجنب التوقف تحت شجرة أو لوحة إعلانية أو أي شئ قد يتحرك من مكانه بسبب الإعصار. إبق في السيارة ولا تفتح النوافذ أو السقف. كن مستعداً دائماً وذلك بوضع بعض الأغطية ومستلزمات الإسعافات الأولية في سيارتك دائماً في مكان تستطيع الوصول إليه.

عاشراًفي حال إنتهاء الإعصار تأكد من خلال القنوات التلفزيونية والإذاعية أن الوضع آمن تماماً للخروج. في بعض الأحيان حتى وإن بدا أن الإعصار قد مر لكن يكون هناك بقايا للإعصار تتبعه بدقائق أو ثواني..

أخيراً، تأكد بأن هاتفك المحمول مشحون و سياراتك بها وقود كاف في حالة الحاجة للإتصال بالطوارئ أو الإخلاء يوم الإعصار..

ختاماً أسأل الله للجميع السلامة والأمان و أرجو أن تكون هذه النقاط مفيدة للجميع..

Advertisements

8 thoughts on “المختصر المفيد في التعامل مع الإعصار الشديد

  1. جزاك الله خير
    و الله يعديها على خير و يحفظ الجميع
    موضوعك جدا ممتاز و شامل
    و ان شاء الله راح أعمل اللي أقدر عليه
    لتفادي أضرار الإعصار
    شكرا لك

  2. يعطيك العافية على النصائح الهامه خاصة إن خبرتنا مع الأعاصير بس اللي نشوفه في الأفلام! بس و بصراحة شديدة ودي يجي الإعصار و أعيش المغامرة!!! حفظنا الله و إياكم من كل شر وسوء.

  3. بارك الله فيك …أ/احمد … ربنا يرضى عليك.. هذا رد على بعض الاخوان الذين هونوا الموضوع ..
    حفظنا الله جميعاً من المصائب كلها..

  4. بارك الله فيك اخي احمد

    اخي احمد اتمنى التواصل معي للضرورة ,,, احتاج منك بعض النقاط

    راسلني على ايميلي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s