في ذكرى غزوة بدر الكبرى

{ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون} [آل عمران: 123]

يوم الجمعة ١٧ رمضان من العام الثاني للهجرة كانت موقعة بدر، الغزوة الأولى في تاريخنا الإسلامي.

ارجو ألا نكون قد نسينا هذه المناسبات الاسلامية الخالدة التي سطر فيها صحابة الرسول -صلى الله عليه وسلم- رضوان الله عليهم أعظم التضحيات وكانوا اللبنة الأولى في بناء الإسلام العالي. ورغم ما شاب المسلمين مؤخراً من تخاذل وضعف وبعد عن الدين، لكن الحديث النبوي يشهد بأن ” الخير في وفي أمتى الى يوم القيامة” أو كما قال صلى الله عليه وسلم.

إن المتدبر والمتأمل في غزوة بدر ليرى أن النصر لا يكون بالعدد والعتاد، ولا بالحشد والتجهيز فحسب، إنما الأهم والفيصل لهو الايمان والاخلاص للعقيدة. فعندما جمع الرسول الاكرم صلى الله عليه وسلم أصحابه وأنصاره لاستشارتهم في الامر، أشار عليه الصديق والفاروق رضوان الله عليهما بما اشارا، ثم قام المقداد بن عمرو فقال : “يا رسول الله امض لما أراك الله فنحن معك ، والله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى : ” اذهب أنت وربك فقاتلا ، إنا ههنا قاعدون ” ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون فوالذي بعثك بالحق لو سرت بنا إلى برك الغماد لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه”

وقام سعد بن معاذ رضي الله عنه – وهو من كبار الانصار- فقال :” فقد آمنا بك وصدقناك ، وشهدنا أن ما جئت به هو الحق ، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا ، على السمع والطاعة فامض يا رسول الله لما أردت فنحن معك ، فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ، ما تخلف منا رجل واحد وما نكره أن تلقى بنا عدونا غدا ، إنا لصبر في الحرب صدق في اللقاء . لعل الله يريك منا ما تقر به عينك ، فسر بنا على بركة الله .”

إن هذا الدين قام على جهد واخلاص وتضحية الرجال من أمثال سيدنا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وحمزة والعباس والمقداد وسعد وعمرو وبلال وجميع الصحابة عليهم رضوان الله.

في يوم بدر، قطع دابر المشركين المغترين بعددهم وعدتهم وقوتهم وآلهتهم الزائفة. انما خرجوا لباطل وخرج المسلمون لحق. وقد قال تعالى : {إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينـزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام . إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان . ذلك بأنهم شاقوا الله ورسوله ومن يشاقق الله ورسوله فإن الله شديد العقاب . ذلكم فذوقوه وأن للكافرين عذاب النار} [الأنفال:11-14]

وقال تعالى موحياً الى ملائكته: {أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ} [الأنفال: 12]

وقال صلى الله عليه وسلم للصديق:

أبشر يا أبا بكر، هذا جبريل على ثناياه النقع (أي الغبار) وفي رواية محمد بن إسحاق قال صلى الله عليه وسلم: أبشر يا أبا بكر، أتاك نصر الله، هذا جبريل أخذ بعنان فرسه يقوده، على ثناياه النقع.

قتل من المشركين كبرائهم ومشايخهم ، واستشهد من الصحابة النخب منهم، ولكن التضحية كانت بحجم النتيجة، وكانت بدر الكبرى هي حجر الزاوية في صعود وازدياد قوة المسلمين- بأمر الله- ولابد لنا كأتباع الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتذكر ونتدبر في هذه المواقع، لعلنا نستقي العبر والفوائد لنعيد بناء هذا المجد الذي ضيعناه بأيدينا.

 

{وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [الأنفال: 26]

 

مخطط غزوة بدر الكبرى

 

 

صورة لموقع الغزوة

Advertisements

4 thoughts on “في ذكرى غزوة بدر الكبرى

  1. شكرا جزيلا على التذكرة… من المهم مراجعة هذه الأحداث و الوقوف عندها للاستفادة كما ذكرت..

    مقصرون في فهم و استيعاب ديننا و تاريخنا, فشكرا على التذكير..

  2. جزاك الله خيراً

    فنحن بحق بحاجه الى وقفة تدبر وتأمل مع كيفيه حياتنا في رمضانو فرمضان شهر العبادة والعمل والجهادو غدى وللاسف شهر النوم والكسل وشهر برامج تلفزيونية متنوعة لا تغني ولا تسمن من جوع

    صطيف

  3. جزاك الله كل الخير اخوي احمد ,
    نحيي ذكرى العديد من الأيام , وننسى أهمها !
    كثر الله من أمثالك 🙂 ..

  4. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    عجزت عن الكلام ….
    موضوعك شيق بحق لدرجة انني لم اقم بحفظه و قراءته لاحقا…
    و كنت ابحث عن المعركة التي غيرت التاريخ…

    شكرا لك…

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s